مجموعة من الخطوات لضمان عدم تعرض الطفل للبدانة
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

منها تناول نظام صحي والاعتماد على الرضاعة الطبيعية

مجموعة من الخطوات لضمان عدم تعرض الطفل للبدانة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مجموعة من الخطوات لضمان عدم تعرض الطفل للبدانة

ضمان عدم إصابة الطفل بالسمنة
لندن - كاتيا حداد

تعدّ البدانة من أبرز مشاكل العصر الحديث، وتتزايد بشكل خاص في مرحلة الطفولة في مختلف أنحاء العالم، ولكن هناك خطوات يمكن اتخاذها لضمان عدم تعرض طفلك لخطر مضاعفات السمنة. وذّكر باحثون بكلية امبريال لندن ومنظمة الصحة العالمية، العام الماضي، أن أكثر من أربعة ملايين طفل بريطاني، تم تشخيصهم بحالات السمنة الشديدة.

وفي دراسة جديدة تم تحديد سببًا آخر لوزن الجسم غير الصحي لدى الأطفال وهو نقص فيتامين "د"، والذي يعرف باسم "فيتامين أشعة الشمس". وحسبما نقلت الصحيفة البريطانية عن دراسة حديثة نشرت في مجلة " Pediatric Obsesity" العلمية، أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من نقص فيتامين "د" كانوا أكثر عرضة لإنجاب أطفال يعانون من السمنة.

وفي اليونان، أجريت هذه البحوث على أكثر من 500 أم وطفل، وكشف العلماء أن نحو 66 في المائة من النساء الحوامل لديهن مستوى غير كاف من فيتامين (د) في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وهذا يؤثر على وزن الجنين. وكشفت "ادوينا ريفيل" خبيرة التغذية في مجلة الصحة "Healthista"، في مقال لها، عن بعض الطرق لمساعدة طفلك على ابقائه بوزن صحي.

فتقول إدوينا، مديرة برنامج تغذية الأطفال لدى مجموعة "Early Start ": "إن تعدد أسباب السمنة قد أدى إلى إجراء الكثير من الأبحاث للتعرف على المخاطر المرتبطة بزيادة الوزن"، مضيفة أنها لم تر الكثير من الدراسات الأخرى التي تبين الصلة بين فيتامين (د) والسمنة. وأشارت إدوينا إلى أن "أهمية فيتامين د تتلخص في فائدته لصحة العظام حيث يساعد على تنظيم امتصاص الكالسيوم والفوسفور من النظام الغذائي. وهو مطلوب أيضا لنتمتع بعضلات صحية".

ولهذا السبب توصي الصحة العامة في إنجلترا بأن على كل شخص في بريطانيا أن يأخذ مكملات فيتامين (د) خلال أشهر الخريف والشتاء لمواجهة ليس فقط عدم وجود أشعة الشمس ولكن أيضا نمط الحياة في الأماكن المغلقة والوجبات الغذائية المصنعة.

 وأشارت إدوينا ريفيل إلى اتباع بعض النصائح لمنع الإصابة بالسمنة في مرحلة الطفولة:

الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية هي أفضل شكل من أشكال التغذية للرضع. وتوصي وزارة الصحة بالرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى من الولادة لأنها توفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، كما تقلل من خطر البدانة في مرحلة الطفولة اللاحقة، وكل شهر من الرضاعة الطبيعية يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة بنسبة أربعة في المائة.

تناول نظام غذائي متوازن وصحي:

من المهم تناول نظام غذائي صحي ومتنوع على أساس مبادئ دليل "Eatwell"، لتلبية متطلبات الطاقة لدى أجسامنا. من المهم الحصول على التوازن الصحيح في النظام الغذائي ويحتاج الأطفال وجبات منتظمة ووجبات خفيفة صحية للحصول على كل الطاقة التي يحتاجونها كجزء من نمط الحياة النشط.

إبقاء أطفالك في نشاط:

الأطفال الآن أقل حركة جسدية من الأجيال السابقة، وهذه آثار سلبية على الصحة في المستقبل. وتبين الدراسات الحالية أن 9 في المائة فقط من الأولاد و 10 في المائة من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين سنتين وأربع سنوات يستوفون نشاطهم الطبيعي، لذلك أوصت الدراسات بأن يمارس الأطفال دون سن الخامسة نشاطين لمدة ثلاث ساعات على الأقل موزعة على مدار اليوم، نظرا لأن الأطفال الآن يقضون وقتا أطول في اللعب والتفاعل الاجتماعي عبر الإنترنت من مشاهدة البرامج التلفزيونية.

وتظهر الإحصاءات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 16 عاما يمضون متوسط ثلاث ساعات يوميا على الإنترنت، فيما تبلغ مدة مشاهدة التلفزيون أكثر من ثمان ساعات في الأسبوع، وهذا قد يشكل خطرًا للإصابة بالسمنة. فمن المهم للأطفال التفكير في زيادة أنواع الأنشطة التي تناسب نمط حياتهم ويمكن إدراجها بسهولة خلال اليوم. واسأل الأطفال عن الأنشطة التي يستمتعون بها، وشجعهم على متابعة والقيام بالنشاط بمتعة.

تناول كمية أقل من الأطعمة في البداية:

أن شهية الأطفال تتغير كلما كبروا ومن المهم أن يسمح للأطفال بتناول الأطعمة التي يرغبونها وقت الطعام. والأطفال منذ الولادة قادرون على تنظيم الشهية الخاصة بهم واستهلاك الطاقة وسيأكلون كمية مناسبة من الغذاء لتلبية احتياجاتهم من الطاقة في الجسم، لذلك عليك تشجيع الأطفال على التعرف على علامات الجوع وعلامات الشبع.

مراجعة تاريخ عائلتك المرضي:

أحد أسباب السمنة يرجع للوراثة وتزداد المخاطر عندما يكون كلا الوالدين مصابين بالسمنة بنسبة 19.8 في المائة، و 8.4 في المائة إذا كان أحد الوالدين يعاني من السمنة المفرطة.  ومن المهم للوالد أن يأخذ بزمام المبادرة والتفكير في أوقات تناول الطعام للأسرة. قد يكون من خلال القيام ببعض أنشطة الطهي أو تغيير بعض التقاليد البسيطة، بدلا من طلب البيتزا.

تأكد من حصول طفلك على قدر كافي من النوم:

عامل خطر آخر للسمنة هو النوم أقل من عشر ساعات كل ليلة. للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين واحد وثلاثة، ينصح  لهم بالنوم 11-12 ساعة في الليل. إذا كان الطفل لا يحصل على قسط كاف من النوم يمكن أن يؤثر ذلك على نشاطه ويكون أكثر عرضة لتناول الوجبات الخفيفة والأطعمة ذات الطاقة العالية، وهذا يؤثر بالسلب على وزنه، فليس بالضرورة انه يشعر بالجوع ليأكل.

الابتعاد عن الأطعمة المقلية:

ينصح بتناول الأطعمة دون إضافة الدهون من الزيوت من خلال القلي، إضافة إلى المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، مثل الحليب منزوع الدسم وبالطبع الماء. تأكد من تجنب منح أطفالك المشروبات السكرية مثل مشروبات العصير والكولا.

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجموعة من الخطوات لضمان عدم تعرض الطفل للبدانة مجموعة من الخطوات لضمان عدم تعرض الطفل للبدانة



GMT 17:32 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة امرأة دنماركية بسبب مرض أصيبت به مِن جنينها

GMT 13:20 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تربط بين نقص الانتباه والحمض النووي

GMT 13:58 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء يطورون جهازًا لإعادة حاسة الشم لمن فقدها

GMT 15:25 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

نواب بريطانيون يطالبون بتنظيم "زرع الثدي"

GMT 12:35 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

5 أطعمة تجنّبها لضمان الاستيقاظ في حالة جيِّدة

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

أشياء يُمكنك تعلّمها مِن"ويني ذا بوه" لتكون سعيدًا

GMT 10:30 2018 الجمعة ,05 كانون الثاني / يناير

مرسيدس تطلق سيارتها الجديدة G-Class

GMT 04:37 2018 الجمعة ,17 آب / أغسطس

استراتيجية مكافحة الجريمة الاقتصادية

GMT 21:00 2018 الأحد ,18 شباط / فبراير

الكشف عن سرطان الثدي عبر تحليل البول

GMT 14:45 2018 الإثنين ,17 أيلول / سبتمبر

دراسة تُظهر مخاطر تناول كبار السن للأسبرين

GMT 14:27 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

دراسة تربط بين الوزن الزائد و بمرض "ألزهايمر"

GMT 15:00 2014 الأربعاء ,03 أيلول / سبتمبر

عملية بحث مشروعة

GMT 19:12 2017 الإثنين ,06 آذار/ مارس

ثلاث "بطولات للجولف" في تايلاند

GMT 20:33 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

ميو ميو تطلق مجموعة إكسسوارات احتفالاً بالعام الجديد

GMT 20:30 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

تحذير طبي مِن استعمال قطرة علاجية تجميلية في البحرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2025 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh, Beirut- Lebanon.
Beirut Beirut Lebanon