الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة
آخر تحديث 11:20:29 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
نتنياهو يجري الاثنين أول نقاش مع القيادات الأمنية حول الموقف من الاتفاق النووي الإيراني "الديري" عصابات من الأجانب بسوق العمل المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية يعلن عن وجود إصابات في صفوف الأطفال والشباب بالسلالة المتحورة في العراق مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية جراء انفجار عبوة ناسفة بمحافظة بابل مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية إيران تتهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسريب تقارير سرية عن نشاطها النووي الشرطة الأفغانية تعلن عن 3 انفجارات منفصلة في العاصمة الأفغانية كابول تخلف 5 قتلى على الأقل وجريحين الخارجية السودانية تعلن أن وزارة الخارجية الإثيوبية أصدرت بيانا مؤسفا يخوّن تاريخ علاقات إثيوبيا بالسودان وينحط فى وصفه للسودان إلى الإهانة التي لا تغتفر السودان يطالب أثيوبيا بالكف عن "ادعاءات لا يسندها حق ولا حقائق" الخارجية السودانية يؤكد أن السودان لا يمكن أن يأتمن إثيوبيا والقوات الأثيوبية على المساعدة فى بسط السلام وتأتي القوات الأثيوبية معتدية عبر الحدود
أخر الأخبار

الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة

الزبد
كانبيرا ـ أ ش أ

كثر الحديث عن الدهون المشبعة وغير المشبعة وتأثيرها على الصحة العامة، ولكن أفادت دراسة حديثة بأن الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة واللحوم والقشدة ليست خطيرة على صحة الإنسان ولا تسبب الوفاة على الأرجح، ولكن السمن الصناعي "المارجرين" ربما يكون كذلك.

وتقليديا ينصح الناس بالحد من الدهون الحيوانية، ولكن أظهرت أكبر دراسة من نوعها أن الدهون المشبعة التي تأتي من المنتجات الحيوانية، لا تزيد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب أو السكر، لكن الدهون المتحولة أو غير المشبعة "المصنوعة من الزيوت النباتية" وهي الموجودة في الأطعمة المصنعة مثل السمن الصناعي "المارجرين"، فإنها تزيد مخاطر الوفاة بنسبة 34% في أقل من عشر سنوات.

وقال الدكتور روسيل دي سوزا كبير معدي الدراسة وهو أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة السريرية والإحصاء الحيوي بجامعة "ماكماستر" في كندا "لسنوات عديدة، كان الجميع ينصحون بالتوقف عن تناول الدهون..لأن الدهون المتحولة أو غير المشبعة لا تحتوي على أية فوائد صحية وتشكل خطرا كبيرا للاصابة بأمراض القلب، ولكن بالنسبة للدهون المشبعة فالأمر أقل وضوحا".
وأكد الدكتور روسيل "أننا لا ندافع بذلك عن زيادة حصة الدهون المشبعة في الإرشادات الغذائية، كما لا نرى دليلا على أن الحدود القصوى منها من شأنها أن تكون مفيدة بشكل خاص للصحة".

يذكر أن الدهون المشبعة تأتي أساسا من المنتجات الحيوانية مثل الزبدة والحليب البقري واللحوم وصفار البيض، وبعض المنتجات النباتية مثل الشكولاته وزيت النخيل، أما الدهون المتحولة - غير المشبعة فهي تنتج أساسا صناعيا من الزيوت النباتية لاستخدامها في صناعة السمن النباتي "المارجرين" والوجبات الخفيفة والأغذية المعلبة.
وتوصي الإرشادات الغذائية بالحد من تناول الدهون المشبعة إلى أقل من 10% ، والدهون غير المشبعة إلى أقل من 1% للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ورغم ذلك، فإن البحث الجديد الذي نظر في 50 دراسة شملت أكثر من مليون شخص، اكتشف أنه لا دليل على أن الدهون المشبعة سيئة على الصحة.
وأشار موقع صحيفة "سيدني مورننج هيرالد" الاسترالية ، الذي نشر نتائج الدراسة، إلى أن "الحط من قدر" الدهون المشبعة يعود إلى الخمسينيات، عندما اقترح بحث بأن هناك صلة بين ارتفاع كمية الدهون المشبعة في الغذاء وبين الوفيات من أمراض القلب.
واكتشف البحث الجديد، الذي جمع مؤلفه بيانات من أكثر من ست دول، أنه ليس هناك صلة واضحة بين تناول كمية أكبر من الدهون المشبعة وبين حالات مثل أمراض القلب التاجية والشرايين، أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري من النوع الثاني.
ولكن على النقيض، فإن استهلاك الدهون المتحولة أي غير المشبعة ارتبطت بزيادة نسبتها 34 % في الوفيات على مدى فترة 8 أعوام ونصف، وبنسبة 28 % زيادة في خطر الوفاة بأمراض القلب التاجية، وزيادة بنسبة 21 % في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

albahraintoday
albahraintoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة الزبد جيد للصحة ولكن السمن الصناعي قد يزيد مخاطر الوفاة



GMT 21:01 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم الخميس 31 ديسمبر / كانون الاول لبرج الجوزاء

GMT 23:22 2016 السبت ,21 أيار / مايو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 23:06 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

أيمن ناصر يتصدر "حواجز الشارقة" الصيفية

GMT 18:18 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

يحيى الفخراني وميرفت أمين يشاركان في مسلسل جديد بعد 29 عامًا

GMT 11:24 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

محمية عجلون تجذب الزائرين وتوفر تجربة فريدة

GMT 12:20 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نورتون يعرض منزله الفاخر المكوّن من 6 غرف نوم للبيع

GMT 05:35 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

استئناف تصوير مسلسل «سما عالية» في الكويت

GMT 08:32 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ميدو يعلق على فوز المنتخب الأولمبي "كسب احترام الجميع"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
2025 جمي الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية ©

albahraintoday albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday albahraintoday albahraintoday
albahraintoday
Pearl Bldg.4th floor, 4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh, Beirut- Lebanon.
Beirut Beirut Lebanon